الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 08:28 صـ 18 ربيع آخر 1446هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
المرأة والصحة

أسباب وأعراض «مرض الشريان التاجي».. وإليك 9 نصائح للوقاية

أخبار مصر 2050

تتطور انسدادات القلب، المعروفة أيضًا باسم مرض الشريان التاجي، عندما تضيق الشرايين التي تزود القلب بالدم بسبب تراكم الرواسب الدهنية والكوليسترول ومواد أخرى، مما يشكل لويحات، إذا تُركت هذه الانسدادات دون علاج، فقد تؤدي إلى عدم راحة في الصدر وصعوبة في التنفس أو حتى مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية.

أسباب انسداد القلب


تحدث انسدادات القلب عندما تضيق الشرايين التي تغذي القلب بالدم أو تنسد بسبب تراكم اللويحات، والتي تتكون من الكوليسترول والرواسب الدهنية ومواد أخرى، وغالبًا ما يحدث هذا التراكم بسبب عوامل مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وعادات نمط الحياة غير الصحية مثل التدخين وسوء التغذية وقلة التمارين الرياضية.

كما تزيد حالات مثل مرض السكري والسمنة بشكل كبير من المخاطر، وكذلك التاريخ العائلي لأمراض القلب، ويساهم الإجهاد المزمن والشيخوخة بشكل أكبر في تآكل الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية تكوين اللويحات والانسدادات في النهاية، وتعمل هذه الانسدادات على تقييد تدفق الدم، مما يضع ضغطًا على القلب ويزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية.

اقرأ أيضا: كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الطقس الحار: نصائح مهمة

أعراض انسداد القلب:

(دوخة، إغماء، الإحساس بأن قلبك ينبض بسرعة، ألم صدر، صعوبة في التنفس، غثيان، التعب الشديد، ضربات قلب غير منتظمة).


وبحسب ما ذكره موقع news18، إليك أفضل النصائح للوقاية من انسداد القلب بشكل طبيعي:


تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب

ركز على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والبذور، وقلل من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة لتقليل تراكم الكوليسترول.


ممارسة الرياضة بانتظام:

حاول ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل، مثل المشي السريع، أو 75 دقيقة من النشاط القوي، مثل الجري، كل أسبوع، وتساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين وظائف القلب والحفاظ على صحة الشرايين.


الحفاظ على وزن صحي:

إن الحفاظ على وزن صحي للجسم يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتي تساهم جميعها في انسداد القلب.


الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى إتلاف الشرايين وتسارع تراكم اللويحات، مما يزيد من خطر الإصابة بانسدادات القلب، والإقلاع عن التدخين يفيد صحة القلب بشكل كبير.


التحكم في ضغط الدم:

يمكنك التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل تناول الملح، والبقاء نشطًا، وإدارة التوتر، وتناول نظام غذائي صحي. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد القلب وإتلاف الشرايين.


التحكم في مستويات الكوليسترول:

الحد من تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول السيئ وزيادة تناول الأطعمة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، مثل الأسماك الدهنية والأفوكادو والمكسرات، ويعتبر ارتفاع الكوليسترول أحد الأسباب الرئيسية لتراكم الترسبات في الشرايين.


قلل من التوتر:

يؤدي التوتر المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم وقد يؤدي إلى عادات غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام أو التدخين، ومارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق.

احصل على نوم جيد

يزيد قلة النوم من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال المساهمة في حالات مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري. استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم المريح كل ليلة.


الحفاظ على رطوبة الجسم:

شرب كمية كافية من الماء يساعد على تنظيم ضغط الدم ويحافظ على تدفق الدم بسلاسة، مما يقلل الضغط على القلب والشرايين.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:28 صـ
18 ربيع آخر 1446 هـ 22 أكتوبر 2024 م
مصر
الفجر 04:35
الشروق 06:02
الظهر 11:39
العصر 14:52
المغرب 17:17
العشاء 18:35