شيخ الأزهر يطالب بالتضامن مع غزة انطلاقا من صلة الدم والرحم والمصير المشتركشيخ الأزهر يطالب بالتضامن مع غزة انطلاقا من صلة الدم والرحم والمصير المشتركشيخ الأزهر يطالب بالتضامن مع غزة انطلاقا من صلة الدم والرحم والمصير المشتركشيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزيَّةلو ابنك عنده قلق زيادة من المدرسة.. 7 أحجار كريمة تخفف من توتره5 نصائح تساعدك تستعيد رشاقتك بعد أكل حلاوة المولد.. احتفل براحتكأحمد السقا ومصطفى خاطر وأشرف زكى فى عزاء ناهد رشدى..مصطفى كامل لحمو بيكا: لو استخفيت دمك علشان التريند هاتقعد في البيتمصطفى كامل لحمو بيكا: لو استخفيت دمك علشان التريند هاتقعد في البيتإعلام عبرى: إقالة يوآف جالانت فى خضم الحرب ستؤدى إلى زلزال فى إسرائيلإعلام عبرى: إقالة يوآف جالانت فى خضم الحرب ستؤدى إلى زلزال فى إسرائيلإعلام عبرى: إقالة يوآف جالانت فى خضم الحرب ستؤدى إلى زلزال فى إسرائيل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:15 مـ 12 ربيع أول 1446هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الأخبار

مخاطر التغيرات المناخية.. هل تواجه مصر سيولًا كارثية؟

أخبار مصر 2050

شهد العالم العربي خلال العام الجاري، موجة غير مسبوقة من السيول والفيضانات، التي ضربت العديد من الدول مثل «السودان واليمن والإمارات والسعودية»، مما أسفر عن خسائر في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية.

هذه الظاهرة المناخية المتطرفة، أثارت تساؤلات حول أسبابها وتأثيراتها المستقبلية، ودفعت الحكومات والمجتمعات إلى إعادة التفكير في استراتيجيات إدارة الكوارث والتكيف مع التغيرات المناخية.

اقرأ ايضا| سيول تاريخية في المدينة المنورة| شاهد

تشير الأحصائيات المعلنة من قبل وزارة الرى أن مصر خصصت ميزانية تصل لـ 5 مليار جنية لإنشاء 1359 منشأة حماية من مخاطر السيول فى المحافظات الساحلية، كما خصصت 1.68 مليار جنيه لمحافظات الصعيد لإنشاء 268 عملًا صناعيًا لاستيعاب أكبر كم هائل من مياه السيول.

ما حدث في الدول الشقيقة، أثار المخاوف لتعرض مصر لمثل هذه الكوارث الطبيعية، لذلك قامت «بوابة أخبار اليوم» باستطلاع رأي عدد من المسؤولين المعنيين حول طبيعة مصر الجغرافية، وهل ستتأثر بظاهرة السيول التي يشهدها العالم العربي بسبب التغيرات المناخية.

◄ مواسم السيول

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطبيعة الجغرافية لمصر تختلف كثيرًا عن غيرها من الدول العربية. فالتوزيعات الضغطية التي تؤثر على البلاد تختلف عن غيرها. مشيرة إلى أن قوة الحالات الجوية تختلف من منطقة لأخرى وفقًا للموقع الجغرافي والتوزيعات الخاصة بالضغط الجوي.

وأضافت أنه يوجد موسم للسيول يأتي مع فصل الخريف في شهري أكتوبر ونوفمبر، وقد يحدث من منتصف سبتمبر حتى نهاية ديسمبر، مما يجعلنا عرضة للسيول.

اقرأ ايضا| سيول وأعاصير وشمس حارقة| «الطبيعة تتجلى بأقصى تقلباتها في أغسطس».. صور وفيديو

◄ أسباب السيول

وكشفت عن أن سبب السيول هو قدوم الرياح أو الكتل الهوائية القادمة من المحيط الهندي محملة بكميات كبيرة من الرطوبة، ويزداد الأمر مع الدول ذات الطبيعة الجبلية. وبالتالي تختلف كمية وشدة السيول وفقًا للموقع الجغرافي. وتستكمل غانم أننا معرضون للسيول نتيجة لامتداد منخفض السودان الموسمي، ونشهدها في بعض الفصول، وخاصة في المناطق التي بها مرتفعات أو جبال مثل مدن الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ولكن ليس بنفس شدة سيول بعض الدول العربية.

◄ جهاز الإنذار المبكر

وطمأنت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين أن مصر في أمان، خاصة أن كمية الأمطار بدأت تقل، وبذلك أصبح هناك توزيعات ضغطية مختلفة. كما يوجد داخل هيئة الأرصاد جهاز للإنذار المبكر لإدارة مخاطر الطقس. أما عن التغيرات المناخية، فمن الوارد أن تتعرض مصر لنوبات طقس عنيفة، لكن ليست مثل الدول الأخرى، فتتأثر الدول بالتغيرات المناخية وتختلف الظواهر الجوية من دولة لأخرى وفقًا للموقع الجغرافي.

◄ التنبؤ بالسيول

وفي سياق متصل، قالت ثناء عبد الرشيد، رئيس قطاع التوسع الأفقى والمشروعات بوزارة الري، إن السيول الومضية هى حدث لا يمكن التوقع به أو تقديره قبل حدوثه بفترة كبيرة، ولكن لدينا القدرة على التنبؤ بحدوثه قبل 3 أيام.

اقرأ ايضا| «كارثة إنسانية بالسودان».. ارتفاع ضحايا الفيضانات وتفشي الأمراض المعدية

وأضافت أن هذا التنبؤ هو ما يمكن الوزارة وغيرها من الجهات المعنية بالدولة من اتخاذ إجراءات استباقية على المدى القريب، ولكن على المدى البعيد يتم وضع خطة للحماية من السيول تتضمن تنفيذ أعمال للحماية على مخرات السيول، ويتم استخدام ما يعرف بالزمن التكرارى للسيول لتحديد كميات مياه الأمطار التى سقطت على زمام المخر لعشرات السنوات الماضية، وبالتالى تحديد كميات الأمطار المتوقع هطولها على زمام المخر مستقبلا.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الإثنين 10:15 مـ
12 ربيع أول 1446 هـ 16 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:13
الشروق 05:40
الظهر 11:50
العصر 15:20
المغرب 18:00
العشاء 19:18